ما هى اللغات البرمجية المستخدمة فى برمجة الالعاب على الاجهزة المختلفة ؟

ما هى اللغات البرمجية المستخدمة فى برمجة الالعاب على الاجهزة المختلفة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان أحد المتابعين طرح هدا السؤال "ما هى اللغات البرمجية المستخدمة فى برمجة الالعاب على الاجهزة المختلفة ؟" وسبقه إلى دلك عدد من المتابعين والأصدقاء لدلك ارتأيت أن أضع مقاله تتحدت عن هدا الموضوع الرائع.

 - أول شيء يجب الحديت عنه أنه يوجد فرع كبير في البرمجة إسمه برمجة الألعاب ( تصرف عليه مبالغ هائلة و كدلك لديه عائدات ضخمة جداً)، و هو يعني برمجة أو تطوير البرامج الخاصة بالألعاب والألعاب, هي تحتاج دراسة معمقة في هندسة البرمجيات و تخصص في أحد المجلات التالية ( simulation, computer graphics, artificial intelligence, physics, audio programming, and input) و كل لعبة ضخمة متل (GTA 5, PES ، assassin's creed ) تتطلب فريق متكامل من المهندسين و المبرمجين و الفيزيائيون إلى غيرهم من إختصاصيي الغرافيكس و الصوت, يعني صنع لعبة إحترافية يتطلب فريق عمل متكامل و مال كتير هههه.

لكن هدا لا يمنعنا من صنع ألعاب صغيرة خاصة بنا و تكون دات جرافيك ضعيف و تلقى النجاح، و خير متال على دلك لعبة flappy bird ، لدلك في الفقرات التالية سأقوم بدكر أهم لغات البرمجة المستخدمة سوأ في الألعاب الصغيرة أو الكبيرة.
بعد أن يقوم فريق العمل بتحديد متطلبات اللعبة و وضع تصميم خاص بها تأتي مرحلة تحديد المنصة التي ستشتغل عليها (حاسوب، اكسبوكس، بلايستشن،هواتف .....)  تم يتم إختيار لغة البرمجة و أكتر لغة مستخدمة هي لغة ++C ، جافا ، و C و في بعد الحالات نحتاج لغة اسمبلي.

الأن تأتي مرحلة إختيار API إختصاراً (Application programming interface) و المكتبات كل حسب دورها منها مايختص بالصوت و أخرى خاصة بالشبكات إلى غيرها. توجد العديد من المكتبات تعمل نفس الدور مع إختلاف بسيط في الكفاءة و القوة فيبقى أحد أهم APIs التي تكون المستخدمة تلك الخاصة بالرسوميات ندكر على رأسها Direct3D و openGL.
ملحوضة : يمكن كدلك صناعة بعض الألعاب و التطبيقات باستعمال HTML5 و جافاسكريبت و #C و Python.

-و يمكنك معرفة الكتير عن هدا المجال من خلال الروابط التالية.

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع علوم الحاسوب


اتفاقية الاستخدام | سياسة الخصوصية | Privacy-Policy
يتم التشغيل بواسطة Blogger.