مراحل إنشاء البرامج

دورة حياة النظام البرمجي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هدا المقال سنرى إن شاء الله مراحل تطوير و إنشاء سوأ برنامج أو تطبيق ...كل برنامج يمر من عدة فقرات أو مراحل قبل اطلاقه لعموم الناس (مجاناً أو بمقابل مادي) أو تسليمه لعميل هده المراحل سألخصها في ما يلي:

1 - تحديد متطلبات و مواصفات البرنامج: 
- في هده المرحلة يتم تحديد مواصفات البرنامج سوأ من حيت متطلبات التشغيل أو خواص البرنامج و تسمى أيضاً مرحلة كتابة وثيقة شروط داخلية التي تحتوي على تفسير مفصل عن جميع المواصفات التي نريدها في التطبيق أو البرنامج الخاص بنا، ودلك مع مراعات المصطلحات الخاصة بالمبرمجين، و إستناداً على هده الوتيقة أو أمرحلة يتم تحديد تكلفة البرنامج و مدى تعقيده وصعوبته و كدلك تكلفته تم ساعة العمل.

2 - تحليل البرنامج:
في هده المرحلة يتم تجميع المعلومات بدقة متناهية و تحدد مهام البرنامج والتي سيقوم بها في المرحلة النهائية، و كدلك فئة المستخدمين المستهدفة من طرف البرنامج. تتميز هده المرحلة بالدقة والتركيز في العمل فيها و كدلك تتطلب مهندسين يعرفون كيفية التعامل مع الزبائن في حالة شركة و دوي مهارة عليه في التحليل وإستخلاص الأفكار أو مبرمج يعرف مايريد (يعني له هدف محدد).

3 - تصميم البرنامج:
- في هده المرحلة يتم تقسيم البرنامج إلى أجزاء صغيرة و تعرف العلاقات بين هده الأشكال، و يتم صناعة خوارزميات لملاءمة كل جزء و كدلك لربط كل جزء مع الأخر، و يتم أيضاً إختيار لغة أو لغة البرمجة  التي ستتناسب مع متطلبات البرنامج ( غالباً ما يتم إستخدام لغة كبيرة و صعبة قليلاً ك C و ++C و جافا من أجل جعل البرنامج يعمل بسلاسة و قوة ).

4 - تكويد البرنامج: 
- هنا تتم عملية ترميز البرنامج و تحويل تلك الأجزاء إلى أكواد برمجية مفهومة من طرف الحاسوب.

5 - إختبار البرنامج:
يتم إختبار البرنامج و كافة الوضائف الموجودة فيه و جميع الدوال التي يحتوي عليها و دلك تفادياً لأية مشاكل  تض تحصل مستقبلاً و في بعض البرامج يتم إطلاق نسخ بتا ليجربه المستخدمون و يعطون اراءهم حول البرنامج بصفة عامة أو المشاكل التي واجهتهم بصفة خاصة.

6 - توتيق البرنامج:
هده المرحلة لاتقل أهمية عن سابقاتها حيت فيها يتم توتيق البناء الداخلي للبرنامج، و دلك من أجل الصيانة و التطوير مستقبلاً، و عادةً يتم توتيق أية مرحلة من طرف فريق خاص يهتف فقط بالتوتيق لجميع المشاكل التي يمكن أن تضهر أتناء عملية البرمجة و كدلك لحلول الخاصة بها. و بدون هذه المرحلة قد يصل صانعو البرمجية إلى مرحلة لايستطيعون فيها صيانة و تطوير البرنامج ماما يعود بالسلب على الشركة أو الفريق البرمجي سوأن من ناحية نفسية أو مادية ، بمعنى أخر الفشل ببناء برمجية دت جودة عليه ودورات حياة طويلة، و هناك عدة أنواع من التوتيقات منها : - توتيق المبرمج من خلال التعليقات داخل البرنامج.- توتيق مختبر البرنامج و يتم تسجيل نقاط الخلل.- توتيق المحلل من خلال كتابة مستندات شرح للبرنامج ودورة عمله.

7 - صيانة و تطوير البرنامج:
تعتبر الصيانة و التطوير أطول مرحلة في حياة البرنامج حيت هي ما سيجعلها طويلة أو قصيرة من خلال جعل البرنامج قادر على مواكبة التطورات و المعدات التقنية الحديته، و تنقسم إلى جزأين الأول يهتم بالصيانة و تصحيح الأخطاء و التاني بتطوير البرنامج و إضافة خواص جديدة و و ميزات أخرى.


كانت هده هي مراحل تطوير تقريباً أي برنامج أو تطبيق لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك و دعمي  بلايك و تعليق .

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع علوم الحاسوب


اتفاقية الاستخدام | سياسة الخصوصية | Privacy-Policy
يتم التشغيل بواسطة Blogger.