كيف تختار لغتك البرمجية الأولى



السلام عليكم و رحمة الله وبركاته 

في هدا المقال سأجيب إن شاء الله على سؤال كتيراً مايطرحه علي أعضاء الصفحة خاصةً المبتدئين منهم و الدين يريدون الدخول إلى عالم البرمجة.

كيف اختار لغتي البرمجية الأولى؟ أو بالأحرى بأي لغة برمجية أبدأ؟؟

للإجابة على هدا السؤال يجب أن تسأل نفسك أولاً بعض الاسئلة و اجابتها ستحدد لك اللغة التي ستبدأ بها:

هل تريد برمجة المواقع ، أم برامج سطح المكتب أم تطبيقات الهواتف أو برمجة أنضمة التشغيل، برمجة علمية ...؟

 التصنيف الدي ستجده الأن مبني على عدة عوامل منها مدى مرونة اللغة ( تستخدم في أكتر من مجال)، مدى شعبيتها و الدعم الخاص بها، و المدخول السنوي للمبرمجين بها حول العالم.

- بالنسبة لمن سيختار برمجة مواقع الأنترنيت و التي تنقسم إلى قسمين سوأ الوجهات التي يتعامل معها المستخدم أو الجزء الخاص بالسيرفر، ففي القسم الأول يجب عليه تعلم HTML5 و CSS3 رغم انهما ليستا لغتي برمجة إلى انهما ضروريتان في هدا المجال تم  javascript، أما من ناحية السرفر فأفضل لغة قد يبدأ بها أي شخص هي php تم بعد دلك يتعلم بعد الفريموركس الخاصة بها ك laravel أو zend.

- أما من يتجه إلى برمجة تطبيقات الموبايل سيجد نفسه محتار بين تلت مجالات بارزة أو بالأحرى تلات منصات ألا و هي أندرويد ، ios أو ويندوزفون .

- بالنسبة لأندرويد فعليه أن يبدأ بتعلم لغة C تم ينتقل لجافا تم بعد دلك يتجه لتعلم أندرويد الدي سيجده سهلا نوعاً ما هدا في حالة ادا تعلم جافا جيداً.

- نأتي الأن إلى ios عليه أن يتعلم لغة C تم أبجكتف-c أو لغة swift كلتاهما تفيان بالغرض و هما لغتان سهلتان نوعاً ما.

- أما لمن إختار منصة الويندوزفون فعليه أن يبدأ بلغة C تم ينتقل #C ستسهل عليه عمله.

- لمادا لغة C تسبق كل هده اللغات؟ لدينا متلاً لغة جافا و #C لغتان كئنيتا OOP التوجه %100 و سيصعب على أي مبتدئ أن يفهم البرمجة الشيئية أو الكائنيه من الأول لدا تعتبر لغة C أفضل  لغة قد يبدأ بها المبرمج الدي يريد أن يبرمج تطبيقات الموبايل.

- أما لمن يحب تعلم البرمجة العلمية و أخص بالدكر طلاب تخصص الفيزياء و بعض تخصصات المهندسين و عليهم تعلم لغة عديدة لتبسيط العمل لكن و جب البدء بتعلم لغة C و ++C تم لغة fortran رغم أنها لغة قديمة إلى أنها مازالت تستخدم  بكترة في المجال العلمي، و كدلك لغة matlab 

- الأن مع المهتمين ببرمجة تطبيقات سطح المكتب عليهم البدء بلغة ++C أو Python كون انهما تتميزاً بمرونة كبيرة .

- و أخيراً سنختم هدا المقال بمبرمجي أنضمة التشغيل وجب عليهم البدء و تعلم و إتقان C و ++C و الأسمبلي لأنها اللغات المستخدمة في بناء الأنضمة القوية ك ويندوز و لينكس.

كما ترون تعتبر كل من لغة C و ++C أفضل لغات قد يود مبتدئ أن يتعلمها، رغم صعوبتها إلى أنها تبني له أساساً متيناً في البرمجة و حتي إد أراد الإنتقال إلى لغات أخرى فلن يجد أية مشاكل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع علوم الحاسوب


اتفاقية الاستخدام | سياسة الخصوصية | Privacy-Policy
يتم التشغيل بواسطة Blogger.